محافظة على قديم الصالح والاخذ على جديد الاصلح

Standar Mampu Haji

Standar Mampu Haji

Ibadah haji hanya dibebankan bagi mereka yang mampu. Hal ini dikarenakan ibadah haji membutuhkan persiapan fisik dan materi yang mencukupi. Berapakah batas minimal seseorang dianggap mampu berhaji secara materi? 

Jawab: Seseorang dianggap mampu berhaji, manakala ia mempunyai sejumlah harta yang dapat digunakan biaya dirinya untuk berhaji (biaya transportasi pulang dan pergi serta biaya penghidupan selama menunaikan haji), dan untuk nafkah keluarganya selama ia berhaji, meskipun setelah itu tidak ada bagi harta yang tersisa.

Referensi: Al-Majmu’, VII hal. 60

الشرح) قال أصحابنا إذا كانت له بضاعة يتكسب بها كفايته وكفاية عياله أو كان له عرض تجارة يحصل من غلته كل سنة كفايته وكفاية عياله وليس معه ما يحج به غير ذلك وإذا حج به كفاه وكفى عياله ذاهبا وراجعا ولا يفضل شيء فهل يلزمه الحج فيه هذان الوجهان اللذان ذكرهما المصنف وهما مشهوران (أحدهما) لا يلزمه وهو قول ابن سريج وصححه القاضي أبو الطيب والروياني والشاشي قال لأن الشافعي قال في المفلس يترك له ما يتجر به لئلا ينقطع ويحتاج إلى الناس فإذا جاز أن يقطع له من حق الغرماء بضاعة فجوازه في الحج أولى (والثاني) وهو الصحيح يلزمه الحج لأنه واجد للزاد والراحلة وهما الركن المهم في وجوب الحج قال الشيخ أبو حامد ولو لم نقل بالوجوب للزم أن نقول من لا يمكنه أن يتجر بأقل من ألف دينار لا يلزمه الحج إذا ملكها وهذا لا يقوله أحد ، قال أصحابنا والفرق بين هذا وبين المسكن والخادم أنه محتاج إليهما في الحال وما نحن فيه نجده ذخيرة. اھ

Wallahu A’lamu Bish-showaab

Sumber: Kang Santri, Menyingkap Problematika Umat, Juz I hal. 259